الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
(من) زائدة، و(قرية) مفعول به، (إلا) للحصر، وجملة (ولها كتاب) حال من (قرية)، وسوَّغ مجيء صاحب الحال نكرة وقوع النكرة بعد نفي، واقتران واو الحال بالجملة.
(من) زائدة، و(أمة) فاعل.
(الذي) عطف بيان، وجملة (إنك لمجنون) جواب النداء مستأنفة.
(لو ما) أداة تحضيض. وجملة (إن كنت من الصادقين) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.
الجار (بالحق) متعلق بمحذوف حال من فاعل (ننزل)، (إذًا) حرف جواب، وجملة (وما كانوا) معطوفة على (ما ننزل).
(نحن) توكيد للضمير في (إنا)، (له) متعلق بالخبر، واللام المزحلقة.
الجار (في شيع) متعلق بنعت للمفعول المقدر أي: أرسلنا رسلا في شيع.
(من) زائدة، و(رسول) فاعل، وجملة (كانوا) حال من مفعول (يأتيهم).
(كذلك): الكاف نائب مفعول مطلق أي: نسلكه سَلْكا مثل ذلك السَّلْك، والإشارة مضاف إليه. وجملة (نسلكه) مستأنفة.
جملة (لا يؤمنون به) حال من الضمير المستتر في (نَسْلُكُهُ) أي: غيرَ مُؤْمَنٍ به. وجملة (وقد خلت سنة الأولين) مستأنفة.
الجار (من السماء) متعلق بصفة لـ(بابا)، وجملة (يعرجون) خبر (ظل) في محل نصب.
جملة (لقالوا) جواب (لو). (بل): حرف إضراب، والجملة بعدها مستأنفة.
جملة (لقد جعلنا) جواب القسم، والجار (في السماء) متعلق بالمفعول الثاني لجعل.
(إلا من استرق) حرف استثناء، (من) اسم موصول مستثنى متصل.
قوله (والأرض): الواو عاطفة، و(الأرض): مفعول به لفعل محذوف تقديره: مددنا، وجملة (مددنا) المقدرة معطوفة على جملة (جَعَلْنَا) في الآية (16)، وجملة (مددناها) تفسيرية، وجملة (وألقينا) معطوفة على (مددنا) المقدرة. والجار (من كل) متعلق بنعت مقدر أي: أنواعا كائنة من كل شيء.
الجارَّان (لكم فيها) متعلقان بالفعل، قوله (ومَن): اسم موصول معطوف على (معايش)، والباء في خبر (ليس) زائدة.
قوله (وإن من شيء): الواو مستأنفة، (إن) نافية، (شيء) مبتدأ، و(من) زائدة، (إلا) للحصر، (عندنا) ظرف مكان متعلق بخبر المبتدأ الثاني (خزائنه)، وجملة (عندنا خزائنه) خبر لـ(شيء).
(لواقح) حال من (الرياح)، قوله (فأسقيناكموه): الفاء عاطفة، وفعل ماض وفاعل، والكاف والهاء مفعولان، والميم للجمع، والواو للإشباع، وجملة (وما أنتم له بخازنين) حال من ضمير الخطاب في (أسقيناكموه)، والباء زائدة في خبر (ما) العاملة عمل ليس.
(نحن) ضمير منفصل مبتدأ، وجملة (نحيي) خبر (إن)، واللام المزحلقة، وجملة (ونحن الوارثون) معطوفة على جملة (نحن نحيي).
الجار (منكم) متعلق بحال من (المستقدمين).
(هو) ضمير منفصل مبتدأ، وجملة (هو يحشرهم) خبر (إن).
الجار (من حمإ) متعلق بنعت لصلصال.
(والجان) الواو عاطفة، (الجان): مفعول به لفعل محذوف تقديره: خَلَقْنا، والجارَّان: (من قبل)، (من نار) متعلقان بـ (خلقناه)، وجاز تعلُّق حرفين بلفظ واحد بفعل واحد لاختلاف معنييهما، فالأولى لابتداء الغاية الزمانية، والثانية للتبعيض، وجملة (خلقنا) المقدرة معطوفة على جملة (خَلَقْنَا) في الآية السابقة، وجملة (خَلَقْنا) المذكورة تفسيرية للمقدرة.
(وإذ): الواو مستأنفة، (إذ) اسم ظرفي مفعول لـ (اذكر) مقدرا، و(بشرا) مفعول لـ (خالق)، الجار (من صلصال) متعلق بنعت لـ (بشرا)، الجار (من حمإ) متعلق بنعت لـ (صلصال)، وجملة (قال) مضاف إليه في محل جر.
(فإذا): الفاء عاطفة، و(إذا): ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب أي: يلزم إذا سَوَّيْته وقوعُكم، والجارَّان متعلقان بـ (نفخت)، والجار (له) متعلق بساجدين، وجملة الشرط معطوفة على جملة (إِنِّي خَالِقٌ)، وجملة (فقعوا) جواب الشرط.
(أجمعون): توكيد للتوكيد (كلهم) مرفوع بالواو.
جملة (أبى): مستأنفة، والمصدر المؤول مفعول (أبى).
(ما لك): (ما) اسم استفهام مبتدأ، والجار (لك) متعلق بالخبر، وجملة (ما لك) جواب النداء مستأنفة. والمصدر المؤول(ألا تكون) منصوب على نزع الخافض (في).
المصدر المؤول من (أن) الواقعة بعد لام الجحود، وما بعدها مجرور متعلق بخبر (كان) المقدر أي: مريدا، الجار (من حمإ) متعلق بنعت لصلصال، و(مسنون) نعت لـ (حمإ)، وجملة (خلقته) نعت لبشر.
(فاخرج): الفاء رابطة لجواب شرط مقدر أي: إن أبيت السجود فاخرج، وجملة (فإنك رجيم) معطوفة على جملة (فاخرج).
الجار (إلى يوم) متعلق بحال من اللعنة، وجملة (وإن عليك اللعنة) معطوفة على جملة (فَإِنَّكَ رَجِيمٌ) في محل جزم.
قوله (فأنْظِرْني): الفاء رابطة لجواب شرط مقدر أي: إن طردتني فأنظرني، وجملة الشرط المقدرة جواب النداء مستأنفة.
(فإنك): الفاء رابطة لجواب شرط مقدر، أي: إن أردت ذلك فإنك.
الجار (إلى يوم) متعلق بـ (الْمُنْظَرِينَ).
(بما) الباء جارة للسببية، (ما) مصدرية، والمصدر المؤول مجرور بالباء متعلق بـ(أُزَين)، ومفعول (أزين) محذوف أي: المعاصي، الجار (في الأرض) متعلق بحال من المفعول المقدر، وجملة (ولأغوينهم) معطوفة على جملة (لأزينن)، و(أجمعين) توكيد للضمير الهاء.
الجار (منهم) متعلق بحال من (عبادك).
الجار (عليَّ) متعلق بنعت لـ(صراط)، و(مستقيم) نعت ثانٍ.
الجار (لك) متعلق بخبر ليس، الجار (عليهم) متعلق بحال من (سلطان)، (من) موصول مستثنى منقطع، والمراد بالعباد المخلصون. بدليل سقوطه في آية الإسراء: (إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ)، الجار (من الغاوين) متعلق بحال من ضمير الفاعل أي: اتبعك كائنا من الغاوين. |